القائمة الرئيسية

الصفحات

ماهي ملفات IPTV ؟ وكيفية تشغيلها علي الجهاز؟





ما هو IPTV؟

تلفزيون بروتوكول الإنترنت (IPTV) هو خدمة تقدم برمجة تلفزيونية ومحتويات فيديو أخرى عبر شبكة TCP / IP. هذا تناقض مباشر مع البرامج التلفزيونية التقليدية ، والتي يتم تسليمها من خلال إشارات الكابل والأقمار الصناعية التقليدية. يمنحك IPTV القدرة على دفق الوسائط المصدر باستمرار من خلال اتصال بالإنترنت ، وهو أكثر كفاءة من الوسائط التقليدية الأخرى.

عادةً ما يتم تسليم وتوزيع IPTV بواسطة خدمة IPTV ، والتي تقدم ثلاثة تصنيفات للخدمات ، وهي:

  • البث التلفزيوني المباشر - يسمح للمستخدمين بمشاهدة البث التلفزيوني المباشر بأقل زمن انتقال ، بدون تفاعل أو بدونه ، ودون أن يكون مثل البث التلفزيوني التقليدي. يستخدم هذا الإصدار 2 من بروتوكول إدارة مجموعة الإنترنت (IGMP).
  • الوسائط المتغيرة بالوقت - تُعرف أيضًا باسم تسجيلات الفيديو الرقمية ، وهذا يسمح للمستخدمين بالاستمتاع ببث التلفزيون على تأخير زمني باستخدام التسجيلات الرقمية للبرامج التلفزيونية بدون أجهزة DVR. يتيح ذلك للمستخدمين مشاهدة وإعادة مشاهدة عمليات إعادة البرامج المفضلة أو الأحداث الحية من قائمة تفاعلية.
  • فيديو عند الطلب - يمكن للمستخدمين اختيار مقاطع فيديو لعروضهم المفضلة من كتالوج ويمكنهم مشاهدتها عدة مرات كما يريدون. تستفيد هذه الميزة من الإرسال الأحادي مع بروتوكول التدفق في الوقت الحقيقي.
  • يمكن تسليم محتوى IPTV عبر الإنترنت العام أو عبر شبكة مُدارة أو مخصصة - شبكة خاصة - تسمح لمشغل الشبكة بالتحكم في حركة مرور الفيديو ، مما يضمن جودة الخدمة وموثوقيتها. على عكس البرامج التلفزيونية التقليدية ، التي تبث المحتوى في وقت واحد عبر قنوات مختلفة ، يرسل IPTV برنامجًا واحدًا فقط في كل مرة. يمكن مشاهدتها باستخدام جهاز كمبيوتر ومتصفح ويب عادي أو تطبيق لتشغيل الفيديو أو هاتفك من خلال تطبيق IPTV أو جهاز فك التشفير وتلفزيون رقمي عادي. 

كيف يعمل IPTV؟

يتخلى IPTV عن الأساليب التقليدية لبث البرامج التلفزيونية من خلال الإشارات التناظرية باستخدام موجات الراديو ونقلها عبر الهواء. بدلاً من ذلك ، فإنه يستخدم الإشارات الرقمية التي يتم نقلها عبر الإنترنت. عند البث عبر IPTV ، هناك بضع خطوات يجب أن يمر بها البرنامج التلفزيوني قبل أن يتم بثه رقميًا عبر IPTV.
  • إعداد البرنامج - يتم تحويل برنامج تلفزيوني مباشر أو مُسجل مسبقًا من إشارة تناظرية إلى إشارة رقمية من خلال التحويل التناظري إلى الرقمي ليتم تسليمه عبر الإنترنت كحزم. تحتاج أيضًا إلى ضغطها لتقليل الحجم ، مما يسمح ببث الفيديو بسلاسة دون تخزين مؤقت وترميزه إما بتنسيق MPEG2 أو MPEG4 (MPEG4 هو تنسيق ملف أحدث وأعلى جودة). يتم بعد ذلك إدراج الإعلانات ويجب تشفير المعلومات لإنهاء الإعداد.
  • تخزين البرنامج - يتم بث البرامج الحية على الفور أثناء إنتاجها. يتم ضغط البرامج التلفزيونية والأفلام الأخرى المسجلة مسبقًا وتخزينها للاختيار والبث عند الطلب. ومع ذلك ، فإن سعة التخزين الخاصة بهم محدودة بسبب قيود النطاق الترددي لتقليل التأثير على الإنترنت.
  • تدفق البرامج - تتم أنشطة دفق الويب باستخدام البث المتعدد IP ، وهو نوع من تنزيل البيانات حيث يتم إرسال حزم البيانات من الخادم مرة واحدة فقط إلى العديد من المواقف المختلفة. هذا تناقض صارخ مع التصفح العادي حيث يتم إرسال البيانات في وقت واحد بين العميل والخادم ، وهو ما يعرف باسم IP أحادي الإرسال. يتيح البث المتعدد عبر IP للخادم معالجة طلبات متعددة لنفس الفيديو. بالإضافة إلى ذلك ، يستخدم موفرو IPTV شبكات توصيل المحتوى (CDNs) ، والتي تحتفظ بنسخ متطابقة من نفس البيانات ، مما يسمح بتسليم بيانات موثوق به حتى من مواقع جغرافية مختلفة حول العالم.
  • عرض البرنامج - من أجل استخدام IPTV ، كل ما عليك فعله هو امتلاك جهاز كمبيوتر واتصال بالإنترنت. ومع ذلك ، فإن معظم الناس لا يحبون مشاهدة التلفزيون على أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم. سمح المزيد من التقدم التكنولوجي للمستخدمين باستخدام أجهزة فك التشفير التي تتلقى مدخلات من اتصالات الإنترنت ، وفك تشفير الإشارة ، وتشغيل مقاطع الفيديو على جهاز التلفزيون عالي الدقة.
  • عندما تريد استخدام IPTV لعرض البرامج التلفزيونية على جهاز الكمبيوتر الخاص بك ، فإنك تستخدم ملفًا معينًا بامتداد ملف M3U. يستخدم مشغل الفيديو بجهاز الكمبيوتر هذا الملف لتحديد قنوات معينة.

تنزيل ملفات IPTV من موقع عروض نت 

يمكن للوسائط المتعددة أو حتى مشغلات الصوت إنشاء قوائم تشغيل لأغانيك أو أفلامك أو برامجك أو مقاطع الفيديو المفضلة لديك باستخدام التطبيق نفسه. ثم يتم تجميعها في ملف قائمة تشغيل M3U واحد ، أفضل موقع للحصول على ملف iptv m3u مجاني في تاريخ اليوم لأجهزة Android و laptop

ما هو ملف M3U؟

M3U هي اختصار لـ MP3 URL. إنه تنسيق يرتبط في الغالب بقوائم تشغيل الصوت ولكنه امتد ليشمل معلومات مرئية ويمكن استخدامه لملفات الوسائط المتعددة. تستخدم مشغلات الوسائط المتعددة ملفات M3U لوضع الملفات في قائمة انتظار للتشغيل. إنه أحد التنسيقات الأكثر استخدامًا على مشغلات MP3 لتجميعات الصوت والبث المباشر ، وهو أمر شائع جدًا في صناعة IPTV.
يحتوي ملف M3U على معلومات حول الوسائط التي تنوي إضافتها إلى قائمة التشغيل الخاصة بك. بالنسبة لخدمات IPTV ، يمكنك إضافة بيانات على القنوات التي تريد مشاهدتها باستخدام ملف نصي لتحرير الملف وتجميعه.

كيف أقوم بفتح ملفات M3U؟

اولاً حمل برنامج vlc للاندرويد او الكمبيوتر  يمكن للوسائط المتعددة أو حتى مشغلات الصوت إنشاء قوائم تشغيل لأغانيك أو أفلامك أو برامجك أو مقاطع الفيديو المفضلة لديك باستخدام التطبيق نفسه. ثم يتم تجميعها في ملف قائمة تشغيل M3U واحد ، والذي يمكن أيضًا فتحه باستخدام أي محرر نصوص لأن المعلومات المجمعة في الملف تستند إلى النص. يمكن العثور على هذه المعلومات مكتوبة بالصيغة التالية:
سيكون لكل وصف قناة سطرين. يحتوي السطر الأول على اسم القناة في قائمة التشغيل وسيحتوي السطر الثاني على عنوان القناة المباشر على الخادم. يجب أن يحتوي أيضًا على اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بالمستخدم للتعريف الصحيح بالإضافة إلى معرف القناة للوصول. سيقرأ المشغل كلا السطرين المتوافقين مع كل قناة وسيتم عرض كل اسم في قائمة القنوات. يتم إرسال طلب إلى الخادم المقصود وسيقوم اللاعب بعد ذلك بإرسال طلبات مشفرة إلى الخادم. سيتم تحويل الحزم المستلمة إلى صور على جهازك المفضل ثم يتم عرض القناة المطلوبة.لاستخدام ملفات قائمة التشغيل M3U ، تحتاج إلى استخدام مشغلات الوسائط المتعددة التي تدعم نوع ملف M3U.
author-img
ايجى مون ، موقع تقني يقدم مقالات تكنولوجية تقنية مميزة، ونعمل من خلال الموقع علي إثراء المحتوي العربي وإيصال المعلومات التقنية لكافة الزائرين .

تعليقات